أشجار مثمرة

أفات القوارص

حافرة أنفاق أوراق القوارص (La mineuse des agrumes)

هي حشرة أصيلة جنوب شرق آسيا تصيب الأوراق الفتية لمختلف أصناف القوارص، ويمكن مشاهدة الأنفاق على الوجهين السفلي والعلوي من الورقة. تتزامن فترة نشاطها مع ظهور النموات الصيفية والخريفية. 

فترات الاصابة

أخر شهر ماي الى شهر نوفمبر

الأعراض

– أنفاق متعرجة على الوجهين العلوي والسفلي للورقة- تغير لون المنطقة المصابة من الورقة إلى اللون الفضي- الأوراق الحديثة النمو تكون ملتوية ومحفّرة

المكافحة الزراعية

– التقليم المبكر والخفيف- إزالة السرطانات والأفرع المائية (البغولة) التي تعتبر مصدر للعدوى-  التسميد المتوازن- الري بانتظام

المكافحة البيولوجية

المحافظة على تواجد الأعداء الحيوية المحلية والمستوردة في الحقول على غرار Citrostichus phyllocnistoides وSemielacher petiolatus   وذلك بإتباع أسلوب المكافحة المتكاملة للآفات وخاصة ترشيد استعمال المبيدات الكيميائية.

المكافحة الكيميائية

تخص فقط الأشجار الفتية التي لم يتجاوز عمرها الخمس سنوات وشتلات المنابت وذلك بالتناوب بين مبيد حشري جهازي يحتوي على المادة الفعالة أسيترامريد acétamipride أو إميدكلوبريد imidaclopride ومبيد حشري قابل للامتصاص يحتوي على المادة الفعالة أباماكتين abamectine مع زيت معدني خلال فترة الصيف والخريف.  

الذباب الأبيض (Les aleurodes des agrumes)

الذبابة البيضاء القطنية Aleurothrixus floccosus

فترات الاصابة

أفريل الى نوفمبر

الأعراض

– يتواجد المجتمع الحشري لهذه الآفة على الوجه السفلي للورقة – يوضع البيض بشكل دائري أو نصف دائري- تفرز اليرقات ندوة عسلية ينمو عليها الفطر الأسود (fumagine)

العلاج

المكافحة البيولوجية

عن طريق المكافحة البيولوجية التي أثبتت فعاليتها وذلك باستخدام الطفيل المتخصص Cales noacki.  

المكافحة الكيميائية

لا ينصح باستخدام المبيدات الكيميائية ضد هذه الحشرة لأنها تؤثر سلبا على عدوها الحيوي، لذلك في حالة اختلال التوازن البيئي وعند ضرورة مكافحة الاصابات الشديدة ينصح باستخدام المبيدات الحشرية التالية: بيريبروكسيفان، تياميتوكزام.   

ذبابة الحمضيات الشمعية  Parabemisia myricae

فترات الاصابة

أفريل الى نوفمبر

الأعراض

– تتواجد هذه الحشرة على الأوراق الفتية – يوضع البيض بشكل عشوائي على الوجه السفلي للورقة وخاصة على محيطها- تفرز اليرقات ندوة عسلية غزيرة على الأوراق والثمار ينمو عليها الفطر الأسود (fumagine)

العلاج

المكافحة البيولوجية

عن طريق المكافحة البيولوجية التي أثبتت فعاليتها وذلك باستخدام الطفيل المتخصص  Eretmocerus debachi.

المكافحة الكيميائية

لا ينصح باستخدام المبيدات الكيميائية ضد هذه الحشرة لأنها تؤثر سلبا على عدوها الحيوي، لذلك في حالة اختلال التوازن البيئي وعند ضرورة مكافحة الاصابات الشديدة ينصح باستخدام المبيدات الحشرية التالية: بيريبروكسيفان، تياميتوكزام.

بق الحمضيات الدقيقي  La cochenille farineuse

فترات الاصابة

من جوان الى نوفمبر

الأعراض

– حشرات بيضاوية الشكل مغطاة بخيوط شمعية بيضاء وتتواجد في شكل مستعمرات في أماكن آمنة تحت سبلات الثمار أو في سرّة الغلال صنف الطمسن أو وسط عنقود غلال مثل صنفي المالطي والزنباع.- إفراز مادة عسلية ينمو عليها الفطر الأسود.

  المكافحة الزراعية

– التقليم لتهوية الغراسات- تجميع وإتلاف حطب التقليم والثمار المتساقطة – إزالة الأعشاب الطفيلية

المكافحة البيولوجية

وذلك باستخدام الأعداء الحيوية التالية: – La coccinelle prédatrice : Cryptolaemus montrouzieri Mulsant – Le parasitoïde : Leptomastix dactylopii Howardوللتزود بهذه الأعداء الحيوية يمكن الاتصال بوحدة إكثار الحشرات النافعة بالمركز الفني للقوارص. 

المكافحة الكيميائية

يمكن استعمال الزيوت المعدنية وعند الضرورة الملحة يمكن استخدام إحدى المواد الفعالة التالية: كلوربيرفوس إتيل، سيلفوكزافلور، سبيروتترامات، فليبيراديفيرون

بق الحمضيات الأسترالي La cochenille australienne

فترات الاصابة

من جوان الى نوفمبر

الأعراض

– تتواجد هذه الحشرات على الأوراق والأغصان والفروع والجذوع- تحمل الإناث أكياس بيضاء قطنية تضع فيها البيض- يمكن مشاهدة هذه الحشرات بسهولة فهي تغطي بصفة مكثفة الأوراق والأغصان والجذوع.  – تفرز هذه الحشرات كميات كبيرة من العسل الذي ينمو عليه الفطر الأسود.- يمكن للإصابات الشديدة أن تؤدي إلى تيبس الأغصان وسقوط الأوراق وبالتالي موت الشجرة.

المكافحة الزراعية

– التقليم لتهوية الغراسات- تجميع وإتلاف حطب التقليم 

المكافحة البيولوجية

وذلك باستخدام المفترس Rodolia cardinalis والذي أثبت نجاعته منذ أوائل القرن الماضي، إلا أنه لابد من حمايته من الاستعمال المفرط للمبيدات الكيميائية. المكافحة الكيميائيةيمكن استعمال الزيوت المعدنية وعند الضرورة الملحة يمكن استخدام إحدى المواد الفعالة التالية : كلوربيرفوس إتيل، سيلفوكزافلور، سبيروتترامات، فليبيراديفيرون

الحشرة القشرية الحمراء  Le pou de Californie

الحشرة القشرية الحمراء هي حشرة مدرعة وآفة خطيرة على غراسات القوارص، حيث تقوم بحماية نفسها عن طريق تكوين غطاء شمعي حولها.

فترات الاصابة

من أفريل الى نوفمبر

الأعراض

– تتواجد هذه الحشرة على الأوراق والثمار والأغصان والفروع- اصفرار الأوراق وسقوطها عندما تكون الإصابة شديدة- الثمار المصابة أثناء النمو المبكر تظهر عليها حفر مكان الحشرات – تشوه الثمار وتدني قيمتها التسويقية وسقوطها نتيجة الإصابة الشديدة  

المكافحة الزراعية

– التقليم لتهوية الغراسات وتعريضها لأشعة الشمس التي تقتل بعض أطوار الآفة – إزالة الأعشاب الطفيلية والأوراق والثمار المتساقطة 

المكافحة البيولوجية

وذلك باستخدام الطفيليات مثل: Aphytis melinus  و Comperiella bifasciata والمفترسات مثل: Rhyzobius lophantae و Chrysoperla spp.. 

المكافحة الكيميائية

يمكن استعمال الزيوت المعدنية وعند الضرورة الملحة يمكن استخدام إحدى المواد الفعالة التالية:  كلوربيرفوس إتيل، سيلفوكزافلور، سبيروتترامات، فليبيراديفيرون.  

حشرة المن  Les pucerons

تعتبر حشرات المن من أهم الآفات التي تصيب القوارص بأضرار قد تتفاقم في حال لم تتم السيطرة عليها منذ البداية، فهي تتغذي على العصارة ويمكن أن تنقل الأمراض الفيروسية خاصة مرض التدهور السريع. 

فترات الاصابة

أفريل – ماي و فترة الخريف

الأعراض

– حشرة المن صغيرة لها جسم بيضاوي طري وأرجل رفيعة وقرون استشعار طويلة ولها عدة ألوان حسب النوع الحشري مثل الأخضر والبني والأسود، ومن هذه الأنواع نذكر: Aphis spiraecola، Aphis gossypii، Toxoptera aurantii، Myzus persicae.- تظهر حشرات المن في شكل مستعمرات على البراعم والقمم النامية وعلى الوجه السفلي للأوراق والأجزاء الخضرية الغضة – تكاثر النمل على النبتة – تجعد والتفاف الأوراق- ظهور الفطر الأسود على الأوراق   

العلاج

المكافحة الزراعية

– إزالة الأعشاب الطفيلية التي تعتبر من أهم مصادر العدوى- الاعتدال في التسميد الأزوطي 

المكافحة البيولوجية

هناك عدة أنواع من الأعداء الحيوية التي تمتاز بدور هام في السيطرة على أعداد حشرات المن من أهمها:-المفترسات مثل: الدعسوقة ذات السبع نقاط، الذباب المفترس، ذباب السيرفيد وأسد المن-الطفيليات مثل: Aphidius colemani و A. matricariae وLysiphlebus fabarum 

المكافحة الكيميائية

يمكن استخدام إحدى المواد الفعالة التالية: أسيتاميبريد، إميداكلوبريد، دلتامترين، تياكلوبريد

تريبس الحمضيات  Les thrips

كانت التربس تعتبر من الآفات الثانوية التي لا تكتسي أهمية اقتصادية في قطاع القوارص، إلا أنه في العشر سنوات الأخيرة أصبحت تحدث تشوهات على قشرة الثمار على شكل حلقات فضية بنسب متفاوتة.

فترات الاصابة

عند الازهار وبداية العقد

الأعراض

– التربس هي حشرات صغيرة بحجم مم يصعب رؤيتها بالعين المجردة.- تعيش حشرات التربس مختبئة في الأزهار والثمار الفتية.- تظهر أضرار التربس بشكل رئيسي على الثمار الموجودة على المحيط الخارجي للشجرة.  – ظهور حلقة فضية حول قمة الثمرة.  

العلاج

المكافحة الزراعية

– إزالة الأعشاب الطفيلية – الاعتدال في التسميد الأزوطي 

المكافحة البيولوجية

يمكن استخدام الأعداء الحيوية مثل: العنكبوت المفترس لتربس الحمضيات، ذباب السيرفيد، أسد المن

المكافحة الكيميائية

يمكن استخدام إحدى المواد الفعالة التالية: السبينوزاد، السبينتورام، الأسيتاميبريد، ميتيوكارب.

عثة الليمون La teigne de citronnier

هي فراشة صغيرة الحجم تصيب خاصة أزهار الليمون مما يؤثر على كمية المحصول وجودته.

فترات الاصابة

ماي – جوان وسبتمبر

الأعراض

– وجود ثقوب في الأزهار والثمار حديثة العقد.- جفاف الأزهار والعقد الحديث وتجمعها في صورة كتل جافة متشابكة بخيوط حريرية تفرزها اليرقات.- تعلق بعض بتلات الأزهار وبعض اليرقات على الأزهار والأفرع بواسطة خيوط حريرية.  

 العلاج

 المكافحة البيولوجيةيمكن استخدام الأعداء الحيوية مثل: الدعسوقة وأسد المن.

المكافحة الكيميائية

يمكن استخدام الزيوت المعدنية والمبيدات الحيوية القائمة على بكتيريا الباسيلوس ثورينجينسيس.

السابق
تقليم القوارص
التالي
أكاروسات – قرديات القوارص

اترك تعليقاً